الاتفاق الاطارئ !!

98

صوت البادية

عبد الله عيسي كتر عابد

١
بالامس شهد السودان اتفاقا إطاريا بين المكون العسكري وبعض من الحرية والتغيير المركزي، وانقسم حوله الشعب السوداني عامة ونخبا بين مؤيد ورافض، والكل مشفق لهذه الحالة التي وصلها الوطن في ظل الانسداد في الأفق السياسي .

٢

الاتفاق الاطارئ في بنوده جيد جداً، لكنه سيواجه أزمة حقيقية في تنفيذ هذه البنود. وهذا يعتبر المحك الرئيسي لهذا الاتفاق وربما يرجعنا للمربع. الاول .

3

اشراك كل قوي الثورة. مهم للغاية لكي يعطي هذا الاتفاق الاطاري القوة لتنفيذه، وضرورة تكوين حكومة تنوقراط بعيداً عن الأحزاب، وهذه الحكومة مهامها واضحا ومعرفا وفق برنامج مسنود برؤية علمية وخطة محكمة ، وإسراع تكوين هياكل السلطة وتحديداً المحكمة الدستورية، والجهاز التشريعي. وتكيف وضع قانوني مسنودا بالتشريع الدستوري للجنة إزالة التمكين ودعمها بكوادر فنية من القانونين والاداريين، والمراجعيين ، والاستفادة من التجربة السابقة .

ثمة اسئلة تعج في ذاكرتي

-. اذا لم يصمت هذا الاتفاق ماهي سنياريورهات المتوقعة ؟

  • ما هي الالية التي تتكون عبرها الحكومة وتحديدا اختيار رئيس مجلس الوزراء ؟! هل تكون عبر التنافس البرامجي، ام عملية شخطك بختك ؟

اصلاح الانظمومة الأمنية ضرورة ملحة ماهي المعايبر والية لهذا الاصلاح وتحديدا. الجيش الواحد المهني ؟

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد