الناقدة ياسمين عثمان أحمد : الدولة لم تكون لها دور حقيقي ومؤثر في دعم الفنون

163

حاوره : مصعب الحوري

إبراهيم العبادي وخالد ابو الرؤس في بدايات المسرح وكتاب المسرح السوداني الحديث عادل ابراهيم محمد خير وعبد الله علي ابراهيم وكثير من الكتاب الذين كان لهم دور كبير في ثراء الحركية المسرحي

  • في البداية نود أن تعرفي القراء عليك؟
    ياسمين عثمان أحمد من مواليد النيل الأبيض الدويم ابو جابرة مربع عشرة اسكن ام درمان الثورة خريجه جامعه السودان كليه الموسيقى والدراما تخصص نقد مسرحي
  • درستي المسرح فما سر اختيارك ميدان النقد المسرحي؟
    المسرح هو يعكس ويعبر عن قضايا الشعوب ولكن إختياري للنقد وهو ناتج من حب المعرفة والبحث المستمر للمعرفة والنقد يتميز برؤية جمعية للكاف وضروب الفنون وهو يملك سحره الخاص ويبين لك حقيقة الأشياء كونه يجعلك في تفكير مستمر في الفن
  • من هم الكتاب المسرحيون الذين اغنت كتاباتهم المسرح السوداني؟
    كثير من الكتاب الذي كان لهم دور كبير في ثراء الحركية المسرحية منهم إبراهيم العبادي وخالد ابو الرؤس في بدايات المسرح وكتاب المسرح السوداني الحديث عادل ابراهيم محمد خير وعبد الله علي ابراهيم وكثير من الكتاب الذين كان لهم في نجاح المسرح
  • العمل المسرحي له عدة وللآات يولد علي يد الكتاب، ثم علي الخشبة برعاية المخرج، ويولد مرة آخر علي يد الناقد فما هي المعايير التي يجب أن تتوفر في النقد المسرحي ليسهم في تطوير هذا الفن؟
    اكيد الفنان مجرد اختياره النص إبداعي يكون له رأي مخالف عن السائد المخرج ينتج العرض حسب رؤيته ويحوله الي كائن حي داخل الخشبيه ويأتي دور الناقد الذي يقدم قراءات كثيرة للعرض المسرحي جماليا وفنيآ ويساعد في بناء العرض لاحقا بالنقد البناء والمنطقي ولكل فنان قراءات مختلفه حسب ثقافته ومعرفته وكلها تصب في صالح العمل الفني
  • ماذا عن أزمة تلقي النقد التي تشهدها الساحة الثقافية العربية؟
    لم تكن للنقد أزمة في وجوده فهو حاضرا حتي في حياتنا الواقعيه بس تتطور وحركه النقد مرتبطة بتطور ووجود الحركة المسرحية نفسها وهو لم يقتصر علي الفعل المسرحي فقط انما له ضروب واسعه في مجالات أخري واجناس آخري كاالروايه والتشكيل والقصص وما الي ذلك
  • شهد العالم تغيرات بسب وباء كورنا كيف ترين المسرح العربي في ظل هذه التحولات؟
    اكيد للجائحه كرونا تأثيرات عده علي المسرح كونه ظاهرة احتفاليه وجماعيه تسببت في الحركة الفنية بصوره كبيره جدا ولكن أيضا هي تتعبر الهام للعديد من الكتاب وكونها فتحت عديدة من الأسئلة المصيرية وأسئلة كونيه للحياه مابعد كرونا
  • هل هناك مبادرات حكومية دعمت مسيرة المسرح السوداني؟
    الدوله لم تكن لها دور حقيقي ومؤثر في دعم الفنون الا مبادرات قله لا تقدم الحركة المسرحية والتي يجب أن تكون في فعل وحراك مسرحي مستمر حتي تساهم الفنون في دورها تجاه قضايا المجتمع
  • ماهي نصيحتك لي الشخصيات الدرامية اليوم وخاصه الشباب الذين يحملون طموح الإبداع في بدايتهم؟
    الاستمرارية رغم الظروف وان يعطو الفن حقة وعدم التسرع وان يراعو الكيف قبل الكم
  • البعض ينتقد الشخصيات التي تظهر بصورة مفاجا عبر السوشل ميديا؟
    علي الفنان أن يضع بصمته واستسهال الفن يؤدي إلي عدم استمراريته لابد للفنان أن يوظف أدواته الفنيه ويعبر عن قضايا مجتمعة والأسئلة المسلحه والهادفه وهذا لايأتي الا بالمعرفة والحقيقة في دور الفنون وخطورتها إذا لم توظف التوظيف الصحيح
  • الي اي مدي أسهمت الدراما التلفزيونية في الوعي للمجتمع؟
    لي الفنون عامه دور كبير في نشر الوعي المجتمعي كونها تشتغل في التنوير والتغير لأنها لها سحر خاص غذفي إيصال المعلومه عبر التلقي في أسلوب سلس وبسيط
  • البعض يرا ضرورة مراعاة نوعية المسلسلات التي تعرض من خلال الميديا أو القنوات التلفزيونية من حيث الشكل والمضمون بما يتناسب ووقع المجتمع السوداني؟
    الفنان الحقيقي دائما يبحث عن الخبر و الجمال لذلك لابد أن يعبر يرعي الزوق العام في فنه ويحاول الارتقاء بالمجتمع عبر فنه الذي يعكس مكونات وتقطعات المجتمع بكل تناقضات المختلفة
  • هناك مسأله التأثير والتأثير الي مدي تآثرتي باالفلسفه ودورها في النقد؟
    النقد لا ينفصل عن الفلسفه معظم الاتجاهات الفلسفه والفلاسفه كانت لهم الاتجاهات الفلسفيه والفلاسفه كانت لهم نظرة مختلفة في رؤية العالم وبحكم تقاطع النقد مع هذه الاتجاهات كان لها تأثير كبير لدي ف فهمي ونظرتي للأشياء والبحث عن الحقيقه أمثال الفيلسوف نيتشة وسارتر وهيجل والقائمة تطول
  • في الختام ماذا تقولين؟
    في الختام شكرا البلد نيوز علي هذا الحوار الجميل والشكر لي الإعلامي والصحفي مصعب الحوري
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد