طنين .. فيلم سوداني ينافس على جائزة دولية

53

يمثل المخرج محمد فاوي والممثلة زهرة منصور السودان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالفيلم القصير “طنين” الذي يعرض في السابع عشر من نوفمبر الجاري

ويتحدث الفيلم عن أم مريضة تتدهور صحتها، وفي تلك الأثناء تتابع ابنها وابنتها وهما يمران بهذه المحنة ويواجهان واقعهما الجديد.
المخرج محمد فاوي
نبذه عن المخرج : مخرج ومنتج سوداني. درس هندسة الاتصالات ثم اتجه للعمل في صناعة الأفلام. أنتج وأخرج العديد من الأعمال الوثائقية في السودان لصالح منظمة الأمم المتحدة والمنظمات غير الربحية.

يفتتح فيلم “عائلة فيلمان” للمخرج العالي ستيفن سبيلبريغ الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كما أعلن الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان الذي يمتد من 13 إلى 24 نوفمبر الحالي.
ويشارك في المهرجان 97 فيلما من 52 دولة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلما، مقابل 57 عرضا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويشمل المهرجان 4 مسابقات وهي لى التوالي: المسابقة الدولية، آفاق عربية، أسبوع النقاد ومسابقة الأفلام القصيرة.

وتضم المسابقة الدولية مجموعة من الأفلام نذكر منها فيلم لرضا الباهي “جزيرة لغفران”، فيلم “19 ب” للمخرج المصري أحمد عبد الله السيد،
ويشارك أيض فيلم “علَم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري في المسابقة وفيلم “الحب بحسب دالفا” للمخرج إيمانويل نيكو…
أما مسابقة آفاق السينما العربية، فتضم أفلام “بعيدا عن النيل” للمخرج شريف القطشة، وهو إنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأميركية، و”حورية” للمخرجة مونيا ميدور، و”جلال الدين” للمخرج المغربي حسن بنجلون، والفيلم السوري “المنسيون” للمخرج جود سعيد، و”أرض الوهم” للمخرج كارلوس شاهين، و”بركة العروس” للمخرج باسم بريش، وهو إنتاج قطري لبناني، والفيلم الجزائري “العايلة” للمخرج مرزاق علواش.
وفي مسابقة أسبوع النقاد، تشارك مجموعة من الأفلام بينها “لديّ أحلامٌ كهربائية” للمخرجة فالنتينا موريل، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يُعرض كذلك فيلم “بامفير” للمخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، وهو عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نجد أيضا فيلم “نور على نور” للمخرج كرستيان سور ومن إنتاج مصري وفيلم “بامفير” للمخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، وهو عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفيلم “المخربون الصغار” القادم من كندا للمخرج شيلا بي
وتشارك في مسابقة الأفلام القصيرة مجموعة من الأفلام العربية، بينها الفيلم السوداني “طنين” من إخراج محمد فاوي، وفيلم “الطيور هاجرت من بيروت” للمخرج خليل دريفوس زعرور، و”حمزة: أطارد شبح يطاردني” من إخراج ورد كيّال، بالإضافة إلى عدد من الأفلام المصرية هي”المقابلة” للمخرجة هند متولي، و”ماما” لناجي إسماعيل، و”صاحبتي” لكوثر يونس، و”من عمل الشيطان” لديسيل مختجيان.

لجان التحكيم لمختلف المسابقات
وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كلا من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو من المكسيك، والممثل سمير قواسمي من فرنسا، فيما تضم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الممثل ميشيل كمون من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل من مصر، كما تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة كلا من المخرج مايكل أنجلو فرا مارتينو من إيطاليا رئيسا للجنة، وعضوية كل من المنتج والسيناريست أحمد عامر من مصر، والممثلة الفرنسية التونسية ريم تركي.

وتضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي كلا من الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة دوروتا لِخ من بولندا، والممثلة نور من لبنان.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد