إعفاء رئيس لجنة الاستئناف على “إزالة تمكين” نظام البشير وتعيين الطاهر حجر

115

أصدر رئيس مجلس السيادة وقائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، قراراً بإعفاء رئيس لجنة الاستئناف علي عبد الرحمن ضد قرارات لجنة إزالة التمكين، الخميس، وبالتزامن مع ذلك أصدر البرهان قرارا بتعيين عضو مجلس السيادة الانتقالي الطاهر أبوبكر حجر رئيسا للجنة الاستئناف.

يأتي ذلك بعد قرارات علي عبد الرحمن بإعادة نقابات النظام المعزول.

يشار إلى أنه بعد الإطاحة بنظام عمر البشير، تشكلت لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة لاستعادة أصول كانت للنظام السابق.

غير أن عمل هذه اللجنة واجه انتقادات حادة بين كثير من المكونات السياسية. ففي الشرق، يقول مجلس نظارات البجا إنها تحكم البلد فيما يقول آخرون إن نهج عملها بحاجة لتصحيح.

أما اللجنة فترد بأن أنصار النظام السابق وراء هذه “الحملات” الموجهة ضدها.

وتوترت العلاقة بين اللجنة والمكون العسكري في أزمة بلغت ذروتها حين سحبت الشرطة تأمين مقرات اللجنة التي تقول إنها استعادت أكثر من مليار دولار من أموال النظام السابق.

ومطلع العام الحالي، تشكلت لجنة أخرى هي لجنة للاستئناف على قرارات إزالة التمكين. وقد واجهت هي الأخرى نقداً كبيراً إذ اتهمت بأنها وراء إسقاط قرارات مهمة لإزالة التمكين، ما يتيح لأنصار النظام السابق بالعودة إلى الواجهة مجدداً.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد