محجوب حسين يدشن مركز للمواطنة الدستورية وحقوق الإنسان

90

دشن المركز الوطني لمراقبة (مبدأ المواطنة و صون التعددية) اليوم بالخرطوم نشاطه رسمياً بالخرطوم وهو مركز وطني مستقل، بحثي، معرفي وسياسي.

وقال الأستاذ محجوب حسين مدير المركز في تصريح لسونا إن الهدف الرئيس للمركز هو تعزيز وتحقيق مبدأ المواطنة بالإضافة لمراقبة وممارسة وإرساء ثقافة التعددية والإختلاف والعيش المشترك القائم على الإعتراف المتبادل في الدولة الوطنية المدنية الديمقراطية المؤجلة في البلاد وأردف قائلا انه وضمن ما يسعي إليه المركز هو بناء مسودة لوثيقة حقوق الإنسان والمواطنة السودانية لدعم مشروع المواطنة والتعددية وأن ذلك لا يتم إلا عبر خلق فضاء جديد للتفكير الحر المستقل والحوار المعرفي النقدي، بعيداً عن كل اليقينيات النمطية والقوالب الجاهزة بالإضافة إلى حوار عقلاني معرفي يتسم بالموضوعية والعقلانية والمقاربات الجديدة.

وأشار حسين إلى أن المركز يهدف إلى ربط الثقة بين الشعوب السودانية عبر عملية تفاعلية وطنية بين أركان السودان في جهاته الأربعة لإرساء وعي معرفي يؤسس لتعارف سوداني-سوداني-وطني جديد،

وقال إن المركز يسعي إلى تكريس ثقافة إحترام الآخر عبر التدبير السلمي الديمقراطي للتعددية بالقبول والرضا بالاختلاف العقائدي، الثقاقي، السياسي، الجندري، الإجتماعي والهوياتي بمساواة وعدالة تامة في إطار المواطنة الحقة المحمية بالدستور والقانون، مع اقرار الحريات الفردية والجماعية واحترامها وفصل السلطات وسمو القانون عبر ذهنية جديدة في تدبير الشان العام ومجاله، وأن المركز يهدف في النهاية إلى ما سماه بأنسنة الدولة وبإرساء مفاهيم المواطنة والتعددية ضمن ترسانه قانونية وقيمية تحاسب وتعاقب وتردع لتعميق تعاقد المواطن والدولة في إطار جدلية الحق والواجب، وأضاف أن المركز سوف يتتبع ويسجل موقفه من القضايا الوطنية وحث وتعبئة المجتمع السوداني نحو دفع الدولة لبناء عقد مواطنة دستورية، مشيراً لاهمية مراقبة مبدأ المواطنه وصون التعدديه.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد