محجوب حسون يكتب: “للأمانة والتاريخ” تلس الخضراء منارة (1)

166

(1)….
في سلسلة الزيارات الميدانية لوزير التنمية الإجتماعية بالسودان أحمد أدم بخيت مع والي جنوب دارفور المكلف حامد هنون برفقة أمين عام الزكاة، مفوض مفوضية مكافحة الفقر والمدير التنفيذي للتامين الصحي بالسودان،بزيارة تفقديةل(8)محليات من جملة (٢١) محلية في يوليو الماضي التي إستغرقت حوالي ال(10)أيام مواصلة الليل بالنهار،كانت لنا معها مفاكرات ودراسات(…)؟.
(2)…
أشد مالفت إنتباه الجميع في الزيارة ،إهتمام أهل محلية تلس(بضم التاء) بجنوب دارفور بقيام مكتبة للإطلاع والإستذكار وهم يدفعون من حر مالهم ،بل إستخدم فيها المحامي الشاب عيسى بابكر حسين كل مدخراته وسخر لها كل علاقاته برعاية كريمة من الناظر الشاب محمد الفاتح السماني ،فكانت المكتبة واقع بين الناس،تفردت بها (تلس الخضراء) على كل المحليات ال(8)،الذين كان كل مطالبهم الخدمات الأساسية وبعض منها ذكرت بانها مهددة بالجوع والعطش(…)!
المكتبة تحتاج الكثير لتكون ورقية وإلكترونية(…)،لكنها تجربة يجب أن يقتدى بها وتعمم في كل المحليات عبر (مشروع) كبير يسمى (رفع الوعي الحقيقي للمجتمعات) بالمكتبات والحوارات بإحياء عمل المسارح والإذاعات المدرسية وتغلغلها في المجتمعات،للإستنارة بدل إشعار نار الحروب!.
(3)…
بلا شك التنمية الحقيقية هي التنمية البشرية لاسيما(العقول)التي تقوم بالتنمية العمرانية والمجتمعية والوجدانية،فتحرس الأجيال الواعية منشاتها وتماسكها الإجتماعي وتخطط للمستقبل بالعلمية والمنهجية،لتحافظ على بيضة الأمة السودانية بعيدا عن القبلية والمناطقية والجهوية وتجارة الحروب!.
(4)…
وللأمانة والتاريخ،وللخروج من جلباب القبلية وخطاب الكراهية والعنصرية وحتى لايعود أهل الولاية إلي جاهلية القبلية وتفاخرها بالأنساب والأنعام،لابد من إحياء المكتبات العامة،مكتبة لكل محلية مع منصتها الحوارية(…) لتكون منابر ثقافية، إجتماعية، إسبوعية لمناقشة كل القضايا في المحليات مع ترتيب الأولويات لكل محلية،ولتكن البداية لمشروع رفع الوعي الحقيقي لكل دارفور من مكتبة(تلس الخضراء وهي شمعة في أخر النفق)لتكون منارة للجميع……..
السبت 5/ 11/ 2022م .
نواصل…
[email protected]

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد