مشروعات إنتاجية للمجتمعات المستضيفة للاجئين بالقضارف

49

القضارف- عمار الضو:

اطلع وفد مزارعي ولايات شمال وجنوب كردفان والنيل الأبيض وسنار والنيل الأزرق، برفقة عدد من الخبراء والمختصين الزراعين على تجربة منظمة تنمية الأطفال ومركز القضارف لنقل وتطبيق التقانة بالتعاون مع الجمعيات التعاونية بمحلية القلابات الشرقية في حاضرتها مدينة دوكة وذلك في مساحة 4 ألف فدان لعدد 17جمعية تعاونية استفاد منها 400 من صغار المزارعين.

وكشف مصطفى السر مسعود مدير منظمة تنمية الأطفال بالقضارف أنهم في المنظمة مولوا ونفذوا البرامج الزراعية الحديثة باستخدام التقانات لتحقيق الإنتاج العالي عبر 17 جمعية تعاونية بمحلية القلابات الشرقية تضم عدد 400 مزارع ضمن برامج منظمة تنمية الأطفال لسبل كسب العيش للمجتمعات المستضيفة للاجئين بولاية القضارف بالتعاون مع مركز القضارف لنقل وتطبيق التقانة وعدد من الشركات بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقال مسعود إن تجربة الجمعيات التعاونية الزراعية في مشروعات وبرامج تنمية الأطفال للمجتمعات المستضيفة، نُفذت بأحدث الطرق العلمية الزراعية عبر إدارة الزراعة بمحلية القلابات الشرقية بعد أن تم تدريب وتأهيل المزارعين على الاستخدام الأمثل للميكنة الزراعية والمبيدات والأسمدة في 8 حقول إيضاحية مبينا أن الأصناف التي تمت فلاحتها تم إنتاج التقاوي منها وتعفير البذور عبر مركز القضارف لنقل وتطبيق التقانات الزراعية بالقضارف، وعدد من الشركات مشيرا إلى أن توفير المدخلات والتمويل اللازم مكن المزارعين من زيادة الانتاج في المساحات المزروعة إلى 15 جوالا للفدان الواحد من محصول الذرة مقارنة مع جوالين في السابق للفدان الواحد.

وكشف المهندس المشرف على المشروع مجدي بخيت، عن اتباع عدد من العمليات الفلاحية بتحضير الأرض عبر الزراعات الحديثة صولا وجرارات نيو هولاتد بجانب توزيع بذور حديث من نوعية ود احمد ومعفر بذور عبر الشركة العربية.

وأضاف بأن هنالك عمليات استخدام للمبيد حديثة تمت أثناء العمليات الفلاحية برش المبيد الكلينك عقب الزراعة مباشرة والتي تمت في الثامن والعشرين من يوليو اعقبتها عملية استخدام مبيد أخرى بعد ثلاثة أسابيع.

وأوضح الخبير الزراعي أمين خضر بلة، أن هذه التجربة واتباع التقانة الغرض منه اتباع التقانات الحديثة والاستفادة منها بتنظيم حركة وجهد المزارعين والعمل على إسنادهم لتحقيق إنتاجية عالية ومحاصيل ذات قيمة غذائية اقتصادية تنافس في بورصة الصادر، مبينا أن الحزم التقنية المتبعة في هذه التجربة بمحليتي القلابات الغربية والشرقية تم فيها استخدام التقاوي المحسنة والمبيدات الحديثة والسماد والآليات الزراعية الحديثة لكل العمليات الفلاحية وذلك عبر مركز القضارف لنقل وتطبيق التقانة مؤكداً بأن التجربة تتم مع منظمة تنمية الأطفال في إطار السياسات المتبعة للاهتمام بشرائح صغار المزارعين لاتباع التقانات الحديثة وهم يمثلون 60 بالمئة من مزارعي السودان.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد