تسونامي جديد وشيك.. زلزال تجاوز الخط الأحمر

255

وكالات : الفلاسفة نيوز

يبدو أن العالم على وشك أن يشهد كارثة تسونامي جديدة بعد تلك الكارثة التي حدثت في 2004 وراح ضحيتها ما يقرب من 228 ألف ضحية في 14 دولة حول العالم.

وأفاد مكتب الأرصاد الجوية في تايوان، اليوم الأحد، بأن زلزالا قوته 6.8 درجة هز الجزء الجنوبي الشرقي منخفض الكثافة السكانية من الجزيرة، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال عند 7.2 درجة، وأصدر المركز الأمريكي للتحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي) تحذيرا في تايوان بعد الزلزال.

وقال مرصد المسح الجيولوجي الأميركي إن زلزالا بقوة 6,5 درجات وقع قبالة الساحل الشرقي لتايوان بدون تسجيل وقوع ضحايا أو أضرار، وتقع تايوان على حزام النار في المحيط الهادئ حيث تصطدم الصفائح التكتونية.

وأضاف أن الزلزال ضرب بعيد الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش على بعد نحو 50 كيلومترا شمال مدينة تايتونغ الساحلية على عمق عشرة كيلومترات.

وقدر مكتب الأرصاد الجوية التايواني إن شدته بلغت 6,4 درجة، وأنه ضرب على عمق 7,3 كيلومترات، وكان مرصد المسح الجيولوجي الأميركي قد أعلن بداية أن شدة الزلزال بلغت 6,6 درجات قبل أن يراجعها.

ولا تصدر الجزيرة تحذيرات من حدوث تسونامي ما لم يكن الزلزال أقوى من 7 درجات، ويمكن أن تكون بعض الزلازل التي تبلغ قوتها 6 درجات أو أكثر مميتة، لكن ذلك يعتمد على مكان وقوع الزلزال وعلى عمقه.

اجتياح نانمادول
اجتاح إعصار نانمادول جزيرة كيوشو الرئيسية في أقصى جنوب اليابان يوم الأحد مع تحذير وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من تعرض المنطقة لرياح عاتية وأمواج شديدة لم يسبق لها مثيل.

وقالت الوكالة إن الإعصار قد يؤدي إلى هطول أمطار قياسية محذرة من خطر فيضان الأنهار وحدوث انهيارات أرضية، ويعد هذا رابع عشر إعصار لهذا الموسم وصنفه مركز التحذير من الأعاصير التابع للبحرية الأمريكية بأنه إعصار عملاق.

وتوقعت الوكالة أن تتعرض كيوشو الجنوبية لأمطار يبلغ منسوبها 500 مليمتر ورياح تصل سرعتها إلى 250 كيلومترا في الساعة يوم الأحد بينما قد تشهد منطقة توكاي المركزية أمطارا يبلغ منسوبها 300 مليمتر.

وأوقفت شركات السكك الحديدية القطارات في المنطقة مع إغلاق مئات المتاجر، ومن المتوقع أن تنحرف العاصفة شرقا وتمر فوق جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان في أوائل الأسبوع المقبل قبل أن تنتقل إلى البحر بحلول يوم الأربعاء.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد