وفد التفاوض حول سد النهضة يلتقي قادة السلام

507

الخرطوم: الفلاسفة

عقد وزير الري والموارد المائية المهندس ياسر عباس وأعضاء وفد التفاوض حول سد النهضة لقاء تنويرياً بقادة شركاء السلام  بحضور وكيل وزارة الاعلام الرشيد سعيد. 

 ورحب عباس بشركاء السلام، َمببنا ان الإجتماع يجئ لإطلاع شركاء السلام على تطورات  ملف سد النهضة وما توصلت اليه الاجتماعات حوله، مشيرا إلى ما بذله السودان من مساع  لتقريب وجهات النظر، وصولاً لحل وتوافق بين الدول الثلاث، وأضاف ان ٩٠٪ من نقاط الخلاف قد تم التوافق عليها أثناء جولات فترات التفاوض، وأشار إلى ان المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الافريقى تحتاج لإرادة سياسية من كل الأطراف لاحراز التقدم المنشود. 

وقدم رئيس الفريق الفني بوزارة الري الدكتور صالح حمد، تنويراً شاملاً حول عمل اللجان الخاصة بمفاوصات سد النهضة، متناولاً موقف السودان حول مختلف القضايا الفنية للسد، كما تناول الاثار المحتملة للسد على موارد المياة في السودان مؤكدا ان فوائد السد للبلاد فى مختلف المجالات اكثر من اضراره.
وقدم الدكتور هشام كاهن رئيس الفريق القانوني للجنة سردا تاريخيا لمفاوضات السد ومبادئ القانون الدولي التي تستند إليها المفاوضات

وقال  إن من حق إثيوبيا ان  تستفيد من مواردها المائية دون أن تسبب ضررا ذي شأن لدول أسفل حوض النيل الأزرق  
وقدم  شرحا وافيا حول ضرورة ضمان سلامة تشغيل سدود السودان ومنشآته المائية وفق  قواعد  واضحة متفق عليها بموجب معاهدة ملزمة لكل الاطراف. 
داربعدها نقاش مستفيض بين قادة السلام وخبراء التفاوض.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد