مديرة منظمة بت مكلي القومية ل”الفلاسفة نيوز” إفتتاح أول مركز خيري في السودان لعلاج الإدمان

922

*بت مكلي تناشد المجلس السيادي والمنظمات والخيرين ورجال الاعمال من اجل انقاذ الشباب من المخدرات

*صندوق دعم المرضي ((عندك تتعالج ما عندك تتعالج ))

*الظروف التي تمر بها البلاد وعدم الاستقرار السياسي والأمني افقدنا فرص تمويل من المانحين

*نواجه الكثير من التحديات ولكن………
لدينا اقسام عديدة تعلم علي اسناد المجتمع في مناطق الهشاشة

*المنظمة وحدها لا تستطيع محاربة الظواهر السالبة في المجتمع

*اتخدنا هذا القرار الجرئ ……… من اجل النهوض بالبلاد

حوار: فاطمة عبيد

اكدت مديرة ومؤسسة منظمة بت مكلي القومية المستشارة الكندية السودانية لبني علي محمد عبدالرحمن، إتفاقهم مع وزارة الصحة والمؤسسات النفسية التي تعمل في مجال معالجة الإدمان من أجل تحسين البيئة العلاجية لعلاج الإدمان في السودان عن طريق الوسائل الحديثة إضافة إلى قيام منظمة بت مكلي بالعديد من الورش على مدار ثلاث سنوات لإزالة الوصمة المجتمعية عن مدمني المخدرات في السودان، مشيرة إلى الوضع السئ والبيئة التي يتم فيها العلاج، مؤكدة أن هذا ينعكس سلبا على صحة المريض، وأعربت عن أملها في التوصل لحلول عن طريق الدعم من الدولة والخيرين خلال الأشهر الجارية فيما يتعلق بمطلبات المركز العلاجي الذي تم افتتاحة موخرا .

مديرة المنظمة

وكشفت عن مساعيهم لتجويد التخصصات والأقسام الموجودة في المنظمة والمركز وإضافة برامج بالمركز وصفتها بالضرورية ، بجانب الحفاظ على استقرار وخصوصية المريض ودعمه في الجانب النفسي واسناده بعد تخطي مرحلة العلاج من أجل الاندماج مرة أخرى في المجتمع ، وربطت ذلك بتوفير المعينات المادية والامكانيات البشرية ، مشيرة لبرامج وخطط تسعي المنظمة لتنفيذها خاصة في جانب التدريب والتوعية، منوها إلى أهمية توفير البنية التحتية.

وقالت إنها منذ تأسيسها للمنظمة في كندا عام 2013م واجهتها العديد من الصعوبات والاشكاليات التي مازالوا يعملون علي حلحلتها.

وعولت على مجلس السيادة وقيادة الدعم السريع والخيرين والموسسات والشركات لدعم المنظمة من أجل تحقيق أهدافها لتقديم برامج لرفع الوعي ورتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي ، حتى يستطيع المجتمع ان يتجاوز الأزمات القبلية التي حدثت.وارجعت الازمات التي حدثت مؤخرا لتفشي خطاب الكراهية وسط المجتمع ، واعلنت عن مشاركة منظمة بت مكلي مع القافلة المتجهة إلى النيل الازرق من أجل الاسناد النفسي للمتضررين هناك.

تقوم المنظمة مع العديد من المنظمات مثل مؤسسة تيكا التركية بتنظيم الورش والبرامج التي من شأنها توعية المجتمع بخطورة المخدرات على الشباب . كاشفة عن توقيعهم لعدد من الإتفاقيات مع جامعات داخلية وخارجية ومراكز صحية في إطار التعاون وعلاج المرضي .

وتطرقت لبني، للعديد من القضايا التي تهم المجتمع وتخص المنظمة و الصعوبات التي تواجههم بجانب محاور اخري تطالعونها في نص الحوار .

*بدءً سعادة المستشارة حدثينا عن تاريخ إنشاء منظمة بت مكلي ؟

بداية تأسيس منظمة بت مكلي القومية في العام 2013م في كندا ومن ثم تم تحويل المنظمة في نفس العام الي السودان وهي منظمة قومية خيرية تعمل من اجل دعم المجتمع والاسناد النفسي ومعالجة الادمان .

*ما هي أهداف المنظمة ؟

للمنظمة العديد من الاهداف التي تسعي لتحقيقها في المجتمع من ضمن هذةالاهداف تعليم ودعم المرأة ، توعية المرأة والشباب ، صحة المراة واشباب ، التدريب والأهيل للمرأة ورفع الكفاءة ، محاربة الفقر ، المشاريع الصغيرة، مناهضة العنف و مكافحة المخدرات ، معالجة الادمان اضافة الي الدعم المعنوي والتقني والمعرفي لتمويل المشروعات الصغيرة وصحة البئة .

*ما هي أول الأعمال التي قامت بها المنظمة ؟

نظرا للترابط الكبير بين الإغتصاب والمخدرات وانتشارهما في المجتمع السوداني كان اول عمل ميداني تقوم به المنظمة في السودان عن إغتصاب الاطفال وعلاقة المخدرات به وتعريف المجمتع بخطورة المخدرات وتوضيح انه السبب الرئيس في إغتصاب الأطفال . من ثم في العام 2015م قمنا بتخريج أول دفعة TOT لتوعية بقضية انتشار المخدرات واثره علي المجتمع .

*هل للمنظمة مشاركات دولية ؟

نعم. لدينا العديد من المشاركات الدولية والمؤتمرات التي قمت بالترتيب لها . ماهي هذه المؤتمرات ؟ بعد اول حملة قومية عن إنتشار النخدرات في العام 2017م تم تكليفي عالميا بإقامة اول مؤتمر دولي عن المخدرات بعد التواصل مع حكومة السودان المتمثلة في وزارة الخاجية تم الموافقة علي إقامة المؤتمر بالتعاون مع أكاديمية الأمن القومي بسوبا وكانت نتيجة هذا المؤتمر التأمين علي إنشاء مركز علاج الامان الذي افتتح مؤخرا ، اضافة الي المؤتمر الدولي الثاني في العام 2019م برعاية شركة MTN و مفوضية العون الإنساني وقوات الدعم السريع ونتج علي هذا المؤتمر تبرع قائد قوات الدعم السريع ببناء مستشفي لعلاج الإدمان ، هل تم إنشاء المستشفي ؟؟ تبرع القائد ببناء ولكن لم نملك الارض و لتباطئ اجراءات الدولة وتأخر وزارة الصحة في منحنا الارض لم نتمكن من تسليهم الخرطة فقد تم تسليمنا تصديق الارض قبل شهرين فقط .واستمر اشتراكنا في المؤتمرا حتي المؤتمر الخامس هذا العام ولكن لم نتمكن من إنشاء المركز اذي اقترح في المؤتمر الاول .كا حصلت المنظمة علي العضوية الدائمة في فيناUNODC المفوضية السامية للجريمة والإتجار بالبشر إضافة الي عضوية المعالجين في العالم .

*ما هي اسباب عدم انشاء المركز ؟

كما اسلفت سابقا تباطئ اجراءت الدولة والوضع السياسي والأمني وتغيير الحكومات من وقت لاخر ادي الي عدم توفقنا في انشاء المركز فالعديد من الجهات التي جلسنا معها وعدتنا ولكن لم تلتزم بالوعد فقد التقينا بمجلس السيادة والوالي وتم وعدنا إعطاءنا مبني من مباني الحكومة لإنشاء المركز ولكن حتي الان لم نحصل علية .

*حدثينا عن المركز وكيف تم إنشأه ؟

مركز بت مكلي للدراسات والمعالجات الاجتماعية حينما اخذنا فكرة إنشاء مركز لعلاج الإدمان اردنا أن بكون مختلفا عن بقية المراكز الموجوده حاليا في السودان لذلك جاءت التسمية مختلفة واضفنا اليه الدراسات الاجتماعية وذلك لعلاج الظواهر الاجتماعية فالمجتمع قد يكون اساس المشاكل وهناك قضايا مجتعية غير المخدرات نعمل علي معالجتها مثل الزواج وتم افتتتاحه في اليوم العالمي لمكافحة للمخدرات وذلك لمعلاجة اسباب الإدمان قبل الادمان نفسة ومعالجات المشكلات التي تؤدي اليه والدخول في المجتمع والاندماج فية وهو اول مركز خيري في السودان . أما عن الإنشأ فكان عن طريق الاتصالات الشخصية لاننا فقدنا المنحة التي قدمت لنا في العام 2017م من حكومة السويد بمبلع 25مليون دولار لان الفند الخاص بالمنحة اربعة اشهر في ذلك الوقت لم نملك المبني لتنفيذ البرامج . في الوقت الحالي تمكننا من أفتتاح المركز بمساعدة المدير العام لشركة سوداني الذي قام بدفع ثمن ايجار المبني لمدة اربعة اشهر ونص” سبعمائة مليون ونصف للشهر الواحد” وقمت بدفع الباقي وقالت ممازحا ((اتوقعوني اتسجن لانو في بعض الجهات وعدتني وانا كتبت شيكات علي نفس ولحد الان ما اوفو ،بس كلو يهون عشان المجتمع والبلد حتي السجن ) والتجهيزات الاخري كانت عن طريق النفير والنداء عبر وسائل التولصل الإلكتروني .

*ما الهدف من إنشاء المركز ؟

يهدف المركز لعلاج الادمان أن يكون أول مركز خيري بالسودان نسبة لإنتشار العديد من أنواع المخدرات التي يصعب علاجها والتأخير في العلاج قد يودئ الي الجنون أوفقدان بعض الأعضاء الجسدية” الكبد ، الفشل الكلوي ، السكتة الدماغية ، السكتة القلبية” وحوجه المريض لبئه مهيئة ، كما يهدف المركز الي إزالة العقدة الإجتماعية بعدم الدخول الي المستشفي النفسي اذا اننا وجدنا فجوة كبيرة في السودان علي الرغم من وجود المستشفيات النفسية مثل ” طه بعشر ، تجاني الماحي عبدالهال الادريسي ، كوبر ومركزة حياة ” ، وقد عملت المنظمه قبل إفتتاح المركز لمدة ثلاث سنوات مع المجتمع من اجل إزاله الوصمة الخاصة بدخول المستشفي النفسي عن طريق الفيديوهات وغيرها من الوسائل .

*ما هي الصعوبات التي تواجهة المركز بشكل خاص والمنظمة بشكل عام ؟

” اليد الواحدة ما بتصفق ” ابتدرت حديثها هنا بهذه الجملة نحنا منظمة قومية والقضايا البنحاول نعالجا كلها قضايا جوهرية وبتمثل اساس ومستقبل السودان وفعلا المشاكل كتيرة جدا اولا من الناحية المادية المركز الي الان يفتقد العديد من المعدات وهو مركز تأهيل لذلك نحتاج الي العون من جميع الذين لديهم المقدرة اذا استطعنا معالجة المسألة المالية فإن جميع الاشكالات سوف تحلل تلقائيا اضافة الي البنية التحتية .

*
انت أخبرتنا أن المركز خيري وتسيرون بشعار عندك تتعالج ولو ما عندك تتعالج كيف يتم ذلك في ظل هذه العقبات ؟

الجميع يعلم أن علاج الادمان من العلاجات المكلفة جدا لذلك قمنا بتأسيس صندوق علاج الإدمان منذ ثلاث سنوات وهذه الفكره أخدناها من جمهورية مصر العربية وهناك الدولة هي من تهتم به عن طريق وزارة الضمان الإجتماعي ، حاولنا هنا الجلوس مع السيد الوزير الا ان الامر لم يتم حتي الان وقد تبني الصندوف معنا جهاز المغتربين وبعض الخيرين ومن هنا نناشد الخيرين ورجال الاعمال لدعم الصندوق ، كما نعمل علي استخراج تأمين صحي لشريحة المتعاطين الذين يرغبون في التعافي والتعاون مع الجهات التي ترغب في المساعده تواصلنا مع عدد من الشركات مثل شوامخ والتامينات الاسلامية .

*كيف يتم تأهيل العاميلين بالمنظمة والمركز ؟

اهتممنا بمسالة التدريب وتأهيل الكوادر منذ البداية في الوقت الراهن لدينا 39 معالج مستعدين كإصطاف بالمركز ، اضافة الي ان عدد الذين تدربو في منظمة ومركز بت مكلي خلال الثلاث سنوات الاخيرة اكثر من 560 داخل ولاية الخرطوم و1200من الولايات شملت ولاية وشمال دارفور نهر النيل والجزيرة اضافة الي البحر الاحمر تم تدريبهم في مجال خفض الطلب لتعاطي المخدراتاو التوعية والارشاد او كانو معالجين نفسين وهي خطة طويلة المدي وكانت استراتيجية وجدتها الامم المتحدة عند زيارتها للسودان .

*هل يتم العلاج بالمركز فقط ؟

نحن نعمل علي مسألة توطين العلاج بمعني أن المدمن لا يعالج فقط في الخرطوم بل حددنا عدد من الولايات في السودان لتوفير العلاج زهي شمال وجنوب وشرق دارفور اضافة الي كردفان والولاية الشمالية ومدني التي بها الان مركز متطور لعلاج الادمان ونحن في بت مكلي لدينا صلة مع وزارة الصحة الاتحادية والولائية ورابط مباشر مع اغلبية واحدات الصحة النفسية بالسودان عن طريق قروب واتساب قمنا بإنشائه من اجل التدريب والنتابعه الدقيقه لكل ما يصل من الامم المتحدة وغيرها .

*لماذا اخترتم منطقة الازهري للقيام المركز ؟

لان منطقة جنوب الحزام مهمشة وبها إنتشار كبير لمادة الكوذموز وقبايل معينة متركزه هنا ونسبة الامية عالية جدا ومعظم الاطفال خارج المدارس وعدم التوعية يؤدى الي المشاكل ومن هنا نوجهة رسالة الي وزارة الصحة والرعاية والضمان الاجتماعي نسبة الصرع عالية وزواج الاقارب نتج عنة التوحد وامراض الطيف ، ولم يكن لهم دراية بتاهيل والعلاج .

*كيف يتم العلاج وما الفرق بينكم وبين المراكز الاخري ؟ لدينا بالمركز خمس وحدات علاجية وحدة علاج الادمان وحدة الصحة النفسية وحدة الصرع وحدة امراض الاعاقات الجسدية والعقيلة للكبار والصغار وحدة علاج ادمان التبغ.
والسجائر . اضافة إلى العديد من الوحدات الاخري من وحدة العيون وشراكة مع احدي الجامعات لعلاج الاسنان ولدينا طبيب عمومي اضافة الي وجود استمارة تحويل لكي يكون المركز متكامل .

في الحديث عن الفرق بين المركز والمراكز الاخري فلدينا وحدة إعادة التاهيل الكاملة الذي يبدأ بالعلاج النفسي والتأهيل الرياضي اضافة الي العلاج بالتفريغ والعلاج بالفنون والعلاج الروحي ، عند بداية العلاج يكون لدينا خطة طويلة الامد تبدأ باقناع المريض ومن ثم العمل علي سبحب السموم وقد يستغرق 14 الي 28 يوم او شهر الي ثلاث شهور وهي من اصعب المراحل يظل فيها المريض بالمركز حسب استعدداد الاسرة بعدها يبدأ العلاج الروحي لدينا شيوخ وقساوسة مدربين لهذه المهمه بعدها نعمل علي ايجاد هدف للمريض اذا كان طال جامعي لدينا اتصال مع عدد من الجامعات لاعادتهم الي الجامعات والذين لا يرغبون في الدراسة لدينا شراكة مع الاتحاد الاوربي واليونيدو للدراسة في المراكز الحرفية . والعلاج بالعمل يعتبر الاول في العالم العربي والافريقي عمل فية مع مؤسسة تيكا لدعم المريض بعد التعافي والخروج من المركز وقد استعوب المركز عدد من المتعافين في الاصطاف وتم ارسال الحرفين للعمل مع جهات اخري ذات صلة وذهبنا الي ابعد من ذلك بإبتدرار زمالة المتعافين والعلاج الجماعي .
شريحة المشردين …؟ في المركز نعمل علي علاج جميع الفئيات الموجودة في المجتمع ونجد أن المشردين يعانون كثيرا لذلك نحاول بقدر الامكان علاجهم ودعمهم اما الفتيات فلدينا فكرة إنشاء دار للفتيات فاقدات السند بالصحافة سيري النور مطلع العام المقبل.

*ماهي برامج المركز التي تدعم العلاج؟ في اتصلنا بالمجتمع المحلي في المنطقة الطرق الصوفية والتجار والاطفال من أجل دعم ومساعدة المركز وسوف يقيم مركز قادرين برنامج متخصص للاطفال في الفترة القادمة إضافة للوجود نادي إنجلش كلب كل سبت اضافة الي منتدي قادرين مرة في الشهر وهذه المفترة ستكون الندوة عن الهجرة غير الشرعية وعلاقتها بإنتشار المخدرات والتطرف وجميع الندوات لها علاقة بالمخدرات يوم السبت القادم 30يوليو اليوم العالمي للهجرة غير الشرعية .

*هل لديكم تعاون مع جهات ؟ لدنيا تعاون مع العديد من المؤسسات والجهات مثل كرسي اليونسكو والسفارة الكندية , السفارة التركية ومفوضية العون الانساني مؤسسة تيكا التركية والعديد من الجامعات والشركات .

*ما هو دوركم في المناطق الحدودية التي تنتشر بها المخدرات ؟ اول ما بدأنا التدريب كان عن طريق السوشال ميديا منذ العام 2015 م فلدينا مجموعات دائمة بالواتساب ففي ممجموعه دارفور الكبري دربنا 115 كادر وتواصلنا مع المركز ولدينا اشياء لا نستطيع فعلها ما لم تقم الولاية بدعوتنا ولدينا تواصل مع نشطاء و من اجل ايصال اهداف المركز وتدريب الكوادر لابد من التنسيق مع الولاية ذبنا الي المالحة بشمال دارفور وكذلك البحر الاحمر وكان هناك تنسيق بيننا وبين نيالا الا ان البرنامج لم يكتمل حتي اللحظة وكذلك بسبب هشاشة الوضع الامني بالبلاد لم نستطع الوصول الي الجنينة رغم التنسيق حاليا لدينا ترتيبات من اجل تدريب الكوادر الطبية هناك.

*أخيرا رسالة المركز لشعب السوداني ؟

منظمة بت مكلي منظمة قومية تعمل من اجل التنمية المستدامة وتنمية المراة لان المرأة هي العمود الفقري لعملية التربية اذا الام متعلمة تعلم الاسرة وتعمل علي توعية المجتمع ، نتمني من المجلس السيادي والدعم السريع وديوان الذكاة العمل من اجل دعم تمكين المركز لانه يعمل علي تنمية المجتمع وتطهيرة من الظواهر السالبة بيكم وبينا نقدر نعالج المجتمع المركز بالازهري مربع 16 غرب بقالة السلمة عندك تتعالج ما عندك تتعالج .

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد