آبي أحمد: إثيوبيا لا تريد تجويع وإغراق مصر و السودان

155

وكالات: الفلاسفة نيوز

دشن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم (الأحد)، أول عملية لتوليد الكهرباء من سد النهضة، بحضور كبار المسؤولين بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين، والرئيس السابق ملاتو تشومي. وأكد أهمية سد النهضة في توليد الكهرباء لتحقيق التنمية. وهنأ كلا من مصر والسودان قائلا: إن عملية التدشين اليوم هي هدية لجميع شعوبنا، مضيفا «سيأتي خير كثير عليكم».

وتابع: «نشكر مصر والسودان على الضغوطات والامتحان الصعب الذي وضعونا فيه لبناء هذا السد.. وها نحن ننجز اليوم أول طاقة كهربائية من سد النهضة».

ودعا آبي أحمد، الغرب ودولا أخرى إلى عدم تسييس قضايا المياه والعمل معا لإنجاح هذه المشاريع في إنتاج الطاقة، مضيفا: نخطط لتصدير الطاقة إلى أوروبا عبر مصر من خلال البحر الأحمر.
وقال: بدأنا ربط محطات لتوصيل الطاقة الكهربائية مع السودان ونسعى للربط مع مصر وإرسالها إلى أوروبا.

وأفاد رئيس الوزراءالإثيوبي: «نريد أن يفهم العالم كله كما ترون، أن هذه المياه تذهب إلى السودان ومصر لتوليد الطاقة»، مؤكدا أن بلاده لا تريد تجويع وإغراق شعبي مصر والسودان ونحن سعداء بذلك. وشدد على أن إثيوبيا لا تريد أن تؤذي أحدا، وأن أكبر حلم لبلاده هو توفير كهرباء لـ60 % من سكان البلاد.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد