الطيران المدني السوداني يتهم «إير موريشيوس» بإشانة السمعة ويلوح بإجراءات

405

الخرطوم: الفلاسفة نيوز

أخلى الطيران المدني السوداني، مسؤوليته عن حادثة نجاة طائرتين تتبعان لـ«إير موريشيوس» من اصطدام، قيل إنه وقع فوق المجال الجوي السوداني، في ليلة 6 يناير الحالي، نتيجة خطأ من مراقبة الحركة الجوية.

وصفت سلطة الطيران المدني السوداني، إعلان «إير موريشيوس«» عن نجاة اثنتين من طائراتها من اصطدام فوق مجال السودان الجوي «قبل التحقق والإبلاغ بشكل مناسب»، بأنه اتهامات كاذبة أضرت بسمعة السلطة.
ولوحت بأنه لن يتم تمرير ما جرى من جانب «إير موريشيوس» دون إدانة و«إجراء مناسب».

خطأ مراقبة

وكان موقع «إير لايف» نقل عن «إير موريشيوس»، أن طائرتين من طراز «اي 305» إير موريشيس، نجحتا في تفادي الاصطدام فوق الأجواء السودانية بعد قيام الطيار الآلي باستشعار خطر الاصطدام.
وقال إن الرحلتين رقم «أم كاي 015» و«أم كاي 042» كانتا تحلِّقان على علو «39.000» قدم قبل أن تتجاوزا بعضهما من على بعد مسافة «800» متر.
وأضاف بأنه «كان لخطأ مراقبة الحركة الجوية الإيداء بحياة ركاب في حال لم يتم تشغيل نظام تنبيه حركة المرور وتجنب الاصطدام».
تم الإعلان عن مطالبة بالحادثة، لم يتم فحصها بالكامل ولم يتم الإبلاغ عنها بشكل مناسب، مما عرض هيئة الطيران المدني في السودان للنقد والإضرار بالسمعة نتيجة لإدعاءات غير دقيقة واتهامات كاذبة لن يتم تمريرها دون اتخاذ إجراء مناسب وإدانة.

تحقيق فوري

لكن سلطات الطيران المدني السوداني، ردت في بيان، يوم الجمعة، بالقول إن «إير موريشيوس» نشرت بيانها دون تقديم شكوى رسمية مسبقة أو تقرير جوي فوري لمكاتب الـ«ACC» أو «IATA» الإقليمية، أو مدير السلامة وعمليات الطيران.
وأضافت أنه رغم أن السجلات لا تظهر الحادثة المذكورة في تقرير «إير موريشيوس»، فإنها قامت بإجراء تحقيق فوري للتأكد من صحة الاتهامات الموجهة لمراقب الحركة الجوية السوداني.
وأوضحت أن طائرتي «إير موريشيوس» كانتا قد غادرتا نطاق مسؤولية مراقب الحركة الجوية السوداني في تمام الساعة 04: 23 UTC عندما تجاوزت الطائرتان بعضهما.
ونوهت السلطة إلى أنها «تتخذ إجراء التشهير هذا على محمل الجد ولا تتسامح مطلقًا مع مثل هذه المقالات الإخبارية الكاذبة المضللة».
وقالت: «قبل الدعوة إلى حوار بين الأطراف المعنية للحصول على بيان رسمي وبدء تحقيق أولي لمراجعة الحقائق والنتائج بشكل صحيح، نشرت شركة طيران موريشيوس معلومات غير دقيقة لوسائل الإعلام دون إخطار هيئة الطيران المدني السودانية بشكل صحيح، وهو إجراء غير قابل للسحب».

إدانة

وأضافت: «تم الإعلان عن مطالبة بالحادثة، لم يتم فحصها بالكامل ولم يتم الإبلاغ عنها بشكل مناسب، مما عرّض هيئة الطيران المدني في السودان للنقد والإضرار بالسمعة نتيجة لإدعاءات غير دقيقة واتهامات كاذبة لن يتم تمريرها دون اتخاذ إجراء مناسب وإدانة».
وأكدت السلطة لجميع مستخدمي المجال الجوي لديها: «إن سلامة خدماتنا ذات السمعة الطيبة تأخذ السلامة كأعلى هدف في منطقة الخرطوم لمعلومات الطيران باستخدام أحدث التقنيات والمعدات وأجهزة التحكم في الحركة الجوية عالية الجودة»
التغيير

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد